مبادئ الاتحاد المغربي للشغل

مبادئ الاتحاد المغربي للشغل :الجماهيرية-الاستقلالية-الوحدة النقابية-التضامن-التقدمية.

قرار المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات

المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات يرفض استقالة البشير لحسيني ويرفض كذلك قرار تجميد عضويته ويطالب بعقد اجتماع عاجل للجنة الإدارية

آخر الأخبار على قناة العربية

التجمع العمالي بالخميسات السبت 17 نونبر 2012

ارشيف المدونة

أوقات الصلاة

عن المدون

تابعنا على الفيسبوك

أحوال الطقس

فيديو اليوم

اضافات بلوجر

      البشير لحسيني: أزمة الحركة النقابية التعليمية  بالمغرب

 

    تعيش الحركة النقابية  التعليمية  المغربية أزمة عميقة  تشمل جميع مكوناتها  ومختلف أبعادها  ومجالاتها  ، أزمـة  تمس كيانها ومستقبلها .
إلا أن  المثير للاستغراب وللقلق يكمن في عدم اكتراث القيادات النقابية بالمأزق الحالي وتهربها  من فتح أي نقاش داخلي ( داخل قنوات وبنيات كل نقابة على حدة ) أو ما بين نقابي ( بين مختلف النقابات التعليمية  خلال جلساتها التنسيقية ) أو عمومي باشراك فاعلين اجتماعيين وباحثين ومفكرين ... وكأن الوضع النقابي  الحالي بألف خيـر .
  سأحاول من موقعي كفاعل نقابي ، أن أكسر هذا الصمت / المؤامرة ، من خلال مساهمتي المتواضعة ، متمنيا بدء فتح نقاش  هادئ ، جريء، موضوعي ، وبناء  ، مفتوح في وجه جميع الغيورين على الحركة النقابية والاجتماعية المغربية وذلك في أفق تأسيس وعي نقابي جماعي جديد متحرر من ارث الماضي الغارق في الذاتية والأنانية والانتهازية والبيروقراطية  ومختلف الأمراض  والانحرافات التي أوصلتنا إلى الوضع الحالي ، وبناء ثقافة  نقابية متضامنة تستوعب المستجدات العالمية الحالية وتكون في مستوى التحديات الجديدة  المفروضة على نساء ورجال التربية والتكوين  في علاقتهم بباقي قطاعات الوظيفة العمومية ...
    بعد إشارة مقتضبة  لأهم مميزات  الأزمة الحالية ، سأتطرق  لأسباب المأزق الراهن ، ولخلفيات الأزمة ،لأنتهي بتقديم بعض الاقتراحات  من أجل نقابة بديلـة .



اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في سما بلوجر من خلال (نشرات rss)

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

إنطلاق الحوار الإجتماعي

آخر المواضيع

مواقع مهمة

الجرائد الوطنية

أحدث المواضيع

كلمة ميلودي مخاريق

كلمة أمال العمري

كلمة باسم الجامعات الوطنية

كلمة امحمد غيور

افتتاح أشغال المؤتمر

أسماء اعضاء اللجنة الادارية

اعضاء المكتب الجامعي