مبادئ الاتحاد المغربي للشغل

مبادئ الاتحاد المغربي للشغل :الجماهيرية-الاستقلالية-الوحدة النقابية-التضامن-التقدمية.

قرار المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات

المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات يرفض استقالة البشير لحسيني ويرفض كذلك قرار تجميد عضويته ويطالب بعقد اجتماع عاجل للجنة الإدارية

آخر الأخبار على قناة العربية

التجمع العمالي بالخميسات السبت 17 نونبر 2012

ارشيف المدونة

أوقات الصلاة

عن المدون

تابعنا على الفيسبوك

أحوال الطقس

فيديو اليوم

اضافات بلوجر

وقفة احتجاجية للاتحاد المغربي للشغل امام عمالة الخميسات يوم الاربعاء 05 شتنبر 2012

 

قرر المكتب النقابي لموظفي وعمال وأطر عمالة الخميسات تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية الأربعاء المقبل بمقر العمالة لمتابعة تطورات ملف التنقيل التعسفي لتقنية بقسم الميزانية والصفقات وعضو المكتب النقابي للعمالة.

وجاء قرار تنظيم الوقفة بناء على اجتماع المكتب النقابي التابع للاتحاد المغربي للشغل الاثنين الماضي والذي خلص من خلاله المجتمعون إلى غياب أية إرادة فعلية وحقيقية للتراجع عن القرار الذي وصفه بيان النقابة الذي نتوفر على نسخة منه ب "الجائر" والموجه لضرب الحرية النقابية والحق في التنظيم النقابي، وانسداد قنوات الحوار الجاد مع الإطار النقابي من أجل إنصاف المتضررة ووقف الاستفزازات والتحرشات التي طالتها وباقي أعضاء المكتب النقابي وفي مقدمتهم كاتبها العام.

وحمل البيان مسؤولية التنقيل التعسفي للمسؤولة النقابية للسائق الخاص لعامل الاقليم الذي استفزها وهددها باتخاذ الاجراءات العقابية والتأديبية في حقها مضيفا أن المعنية تم تنقيلها دون أن تقدم طلبا في هذا الشأن أو أن ترتكب أي خطأ يستدعي تنقيلها علما أنها قضت سنوات طويلة في هذا المنصب والكل يشهد لها بالنزاهة والكفاءة والجدية يضيف البيان الذي اعتبر قرار تنقيلها جائرا وتعسفيا شكلا ومضمونا ولا يستند إلى أي مبرر أو سند قانوني.

وطالب البيان عامل الإقليم حسن فاتح بالتدخل لوضع حد لتجاوزات السائق "المتعجرف" وتصرفاته الطائشة والرعناء ، وبالتدخل الفوري للتراجع عن قرار التنقيل التعسفي والسهر على توفير شروط عمل لائقة ومحفزة داخل العمالة في إطار من احترام القوانين المعمول بها كما طالب بالتسريع في الإفراج عن مستحقات الموظفين والموظفات.

وسبق لذات المكتب النقابي أن طالب في عريضة مذيلة بأكثر من 54 توقيعا عامل الإقليم بأداء مستحقاتهم المترتبة عن التعويضات عن واجبات القيام بالمهام والساعات الإضافية مسجلين التمييز المتعمد بخصوص أداء هذه المستحقات بين الموظفين، حيث لاحظوا أنها تؤدى فقط للموظفين التابعين للديوان بشكل منتظم بينما يتم التماطل أو حرمان باقي الموظفين التابعين للكتابة العامة من هذه المستحقات،زيادة على عدم أداء التعويضات المتعلقة بحراسة مباريات التوظيف بالجماعات المحلية رغم الوعود التي أعطيت في هذا الصدد للموظفين قبل إجراء المباريات كما دعت العريضة إلى القطع مع سياسة التمييز المنتهجة في التعامل بين الموظفين التابعين للعمالة في هذا المجال تكريسا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع.

--------------------------------------------------------
نص البيان:

إن المكتب النقابي لموظفي وعمال وأطر عمالة الخميسات المجتمع بمقر الاتحاد المغربي للشغل يوم الإثنين 27 غشت 2012، لمتابعة تطورات ملف التنقيل التعسفي للأخت " عتيقة الحارتي " التقنية بقسم الميزانية والصفقات، وعضوة المكتب النقابي بالعمالة.

بعد وقوفه على غياب أية إرادة فعلية للتراجع على هذا القرار الجائر الموجه ضد الحرية النقابية والحق في التنظيم النقابي بالعمالة.

ونتيجة غياب أي حوار جاد ومسؤول مع نقابتنا لانصاف رفيقتنا ووقف الاستفزازات والتحرشات ضدها وضد بعض أعضاء المكتب النقابي بالعمالة، وعلى رأسهم الكاتب العام الأخ " جمال أزعوم ".

قرر تنظيم وقفة احتجاجية انذارية بعمالة الخميسات صباح يوم الاربعاء 05 شتنبر 2012، وذلك للاعتبارات التالية:

1. القرار جاء مباشرة بعيد الاستفزاز الذي تعرضت له رفيقتنا من طرف السائق الخاص بالعامل" البركيوي" الذي هددها باتخاذ الاجراءات العقابية في حقها (عجيب أمر هذا السائق فعلا؟).

2. الأخت "عتيقة الحارتي" لم تقدم طلبا بنقلها خارج العمالة، ولم ترتكب خطأ يبرر اتخاذ أي قرار تأديبي في حقها.

3. النقابية المستهدفة هي التقنية الوحيدة التي تقوم بهذه المهمة بالعمالة، ويشهد لها التاريخ المهني وكل المسؤولين والموظفين بجديتها ونزاهتها وكفاءتها واتقانها لعملها ومردوديتها وجودة عملها طيلة الفترة الطويلة التي قضتها بالعمالة.

4. إن قرار تنقيلها جائر وتعسفي شكلا ومضمونا، ولا يستند إلى أي مبرر أو سند قانوني يذكر.

5. احتجاج نقابتنا على الاستفزازات والتحرشات والخروقات التي طالت رفيقتنا، والتي صدرت عن السائق المتعجرف الذي يتجاوز حدوده ويتدخل في ما لا يعنيه، ومطالبتنا للعامل بجعل حد لسلوكاته وممارساته الطائشة (ناهيكم عن استغلاله لسيارة العمالة خارج أوقات العمل، بما في ذلك خلال أيام العطل الاسبوعية وغيرها...).

6. المطالبة بالتدخل العاجل لوقف هذا القرار التعسفي الذي نرفضه جملة وتفصيلا وللسهر على توفير شروط عمل لائقة ومحفزة داخل العمالة في اطار من احترام للقوانين المعمول بها، خاصة وأنه صادف احتفالات المغاربة بمناسبة دينية ووطنية: ليلة القدر – عيد الفطر المبارك السعيد – ثورة الملك والشعب – عيد الشباب.

7. التسريع بالافراج عن مستحقات الموظفات والموظفين، وبالتدخل من أجل توقيف مختلف الاستفزازات والتحرشات التي يتعرض لها مسؤولونا النقابيون داخل العمالة.

إن نقابتنا إذ تجدد استعدادها لمعالجة كل الملفات والنزاعات عبر الحوار والتشاور والتعاون بما يخدم الاستقرار والسلم الاجتماعي والمصالح المشتركة لمختلف الأطرف، فإنها تؤكد عزمها الدفاع بلا هوادة عن الحرية النقابية والحق النقابي وكرامة ومصالح الموظف والموظفة والعمال داخل العمالة وخارجها.

الكاتب العام الجهوي \ البشير لحسيني


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في سما بلوجر من خلال (نشرات rss)

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

إنطلاق الحوار الإجتماعي

آخر المواضيع

مواقع مهمة

الجرائد الوطنية

أحدث المواضيع

كلمة ميلودي مخاريق

كلمة أمال العمري

كلمة باسم الجامعات الوطنية

كلمة امحمد غيور

افتتاح أشغال المؤتمر

أسماء اعضاء اللجنة الادارية

اعضاء المكتب الجامعي