مبادئ الاتحاد المغربي للشغل

مبادئ الاتحاد المغربي للشغل :الجماهيرية-الاستقلالية-الوحدة النقابية-التضامن-التقدمية.

قرار المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات

المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات يرفض استقالة البشير لحسيني ويرفض كذلك قرار تجميد عضويته ويطالب بعقد اجتماع عاجل للجنة الإدارية

آخر الأخبار على قناة العربية

التجمع العمالي بالخميسات السبت 17 نونبر 2012

ارشيف المدونة

أوقات الصلاة

عن المدون

تابعنا على الفيسبوك

أحوال الطقس

فيديو اليوم

اضافات بلوجر

المذكرة الوزارية الصادرة من وزارة الصحة للحد من منح الشواهد الطبية لنساء ورجال التعليم


   

 و تبعا لهذا المقرر، فإن الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية 2012-2013 سيتم عبر المحطات ووفق الجدولة الزمنية التالية:

الاثنين 3 شتنبر 2012: الالتحاق بالعمل بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم؛
الثلاثاء 4 شتنبر 2012: استئناف أطر هيئة التدريس لعملهم والتحاق الأطر الجدد لمختلف الهيئات، بأكاديميات ونيابات تعيينهم؛
الفترة ما بين 3 و8 شتنبر 2012: إنهاء العمليات المتعلقة بإعداد الدخول المدرسي؛
الأربعاء 12 شتنبر 2012: الانطلاق الفعلي للدراسة بالنسبة للسلك الابتدائي؛
الخميس 13 شتنبر 2012 الانطلاق الفعلي للدراسة بالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي

دليل الدخول المدرسي 2012/2013


الدخول المدرسي 2013 يواجه خصاص 15 ألف مدرس

النيابة تلتمس إحالة «اختلاسات» أكاديمية سطات على المحاكم المالية للبيضاء

النيابة تلتمس إحالة «اختلاسات» أكاديمية سطات على المحاكم المالية للبيضاء

الاتحاد المغربي للشغل  المفترى عليه

 بقلم: الأخ : حسن شهلاوي
   تفاعلا مع الحوار الذي أدلى به الأخ عبد الحميد أمين لجريدة المساء العدد 1821 ليوم الثلاثاء 2012، حول الاتحاد المغربي للشغل أود أن أدلي ببعض التوضيحات سأقدمها كردود عن كل جواب جواب. وقد خصت له جريدة المساء الصفحة رقم خمسة كاملة غير منقوصة لإجراء هذا الحوار المطول مع المناضل الديموقراطي، أكثرمن ربعها تحمل وبصعوبة صورة المناضل الديموقراطي الوازن. صورة ذكرتني بصور بعض القادة في جرائدهم الرسمية .

(1)

لقد كان الحوار طويلا جدا استهله المناضل (الديمقراطي) بشرح ظروف طرده مع مجموعة من رفاقه من الإتحاد المغربي للشغل حيث اختزل الصراع في مقال نشر بنفس الجريدة بتاريخ 23 فبراير 2012 حيث عمل بالمثل القائل (الشجرة التي كانت تخفي الغابة) ولكن مع انتهاء الحوار سيعرف المناضل المهتم الأسباب الحقيقية وراء كل هذه التطورات .

(2)

وفي رده على السؤال الثاني صرح الديمقراطي أن المسؤولية عن المقال المعلوم حملت لعناصر نقابية مرتبطة بحزب النهج الديمقراطي الذي أتهم بالسيطرة على الإتحاد الجهوي بالرباط وبالعمل على السيطرة على المركزية ككل. وأريد ان أساله : هل هذه هي حقيقة أم خيال أم محض افتراء !!!!! .

أيها الديمقراطي لماذا لم تذكر أن اللجنة الإدارية قررت حل جميع أجهزة الإتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة بطريقة ديمقراطية وبالتصويت. كما سبق وفعلت في الجمعية المغربية لحقوق الانسان حيث اقصيت جميع التيارات آن ذاك و لم يبق فيها إلا المنتمون للنهج الديمقراطي وقد عبرت عن ذلك بعبارة مفادها ""هذه هي ديكتاتورية الأغلبية !!!!!!!!. .""
لم تشرح للجمهور المهتم لماذا تم تقديم عبد الله لفناتسة عضو اللجنة الإدارية للإتحاد المغربي للشغل أمام لجنة تأديبية ؟
وما هي الحيتيات التي بني عليها طرد السيد عبد السلام أديب ؟

(3)

وفي معرض جوابك على السؤال الثالث قلت حرفيا " هكذا أصبح لدينا نتيجة هذا التصرف اللامسؤول مكتبان جهويان للإتحاد الجهوي بالرباط سلا تمارة و مكتبان محليان بتازة ومكتبان وطنيان لكل من الجامعة الوطنية للتعليم والجامعة والجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية والاتحاد النقابي للموظفين " أسالك وأجب بصدق.... هل كل هذه القطاعات كانت في الصراع من البداية أم جرت جراً إلى ما آلت اليه الأمور . ومن يقودها،  هل أصحاب دربك أم قيادات أخرى ذات توجهات مختلفة ؟ .
لقد فعلت عكس ما فعل شمشون إذ قال " علي وعلى أعدائي " أما أنت فقلت " علي وعلى رفاقي ".

و في فقرة أخرى قلت "" و لحسن الحظ أن جميع المكاتب الموالية للبيروقراطية لا تمثل إلا أصحاب المصالح وهي آخذة في التفكك " أسالك لماذا كل هذا القلق والخوف إذن دعها تتفكك و تتحلل وتصبح سماداً ربما ينفع أرض جزرك التي كنت تبني.

(4)

وجوابا على السؤال الرابع فقد أسأت إلى الأموات بشكل لا يليق بمناضل ديمقراطي كان بإمكانه أن يأتي بالأدلة مجردة و بدون أي انحياز والتي تدين القائد المرحوم المحجوب بن الصديق بتزييفه الوقائع وتنصيب نفسه عوض غيره ويدع الحكم للتاريخ ! . وبالمقابل لم تكن عندك الجرأة والشجاعة التي تدعيها لتذكر بالاسم ولو عضو واحد من أعضاء القيادة الحالية.
أما ما أثار استغرابي فعلا هو إدعاءك أنهم اتهموك بمحاولة السيطرة على المركزية. وأنت تقول في معرض جوابك عن السؤال الرابع حرفيا " كنا نعمل على بناء تنظيمات نقابية ديمقراطية تشكل جزرا للديمقراطية داخل الإتحاد وكانت أولى هذه الجزر الديمقراطية الجامعة الوطنية للفلاحة ثم الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب بعد ذلك تم تشييد جزيرة ديمقراطية أخرى في جهة الرباط سلا تمارة تلاها بناء الإتحاد النقابي للموظفين ثم الجامعة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية تم العديد من فروع الجامعة الوطنية للتعليم وبعض الاتحادات المحلية مثل خريبكة، تازة ................ وكلمة الديمقراطية لمن لم يدرك معناها بعد في قاموس المناضل الديمقراطي تعني تيار عبد الحميد أمين في حزب النهج الديمقراطي " أليس بناء الجزر شكل من أشكال الاكتساح والسيطرة. وأجزم أنك لم تستعن في بناء هذه الجزر بالمهندسين اليابانيين لذلك أخذها معه أول تسونامي نقابي .

لقد كسرتم رؤوسنا بكلمة الفساد والمفسدين وتقول في فقرة أخرى حرفيا " أما فيما يخص الفساد فكانت معلوماتنا شحيحة في هذا المجال " هل تحكمون عن الأشياء بالظن !!!!!!. " .

(5)

وجوابا عن السؤال الخامس قلت حرفيا ""هل يكون العمل النقابي في خدمة المصالح النقابية المباشرة (تحسين أوضاع الطبقة العاملة في ظل الأوضاع المجتمعية الراهنة) و المصالح البعيدة المتجسدة في القضاء على الاستغلال وهو جوهر ويلات الطبقة العاملة؟ أم يكون العمل النقابي في خدمة المصالح الخاصة و الضيقة "
و أنا أسالك مرة أخرى بدوري، هل بإقدامك على إقحام مجموعة من الجامعات الوطنية والاتحادات المحلية...... وغير ذلك في صراعاتك أنت وثلة من رفاق دربك هو فعلا عمل يدخل في باب تحسين أوضاع الطبقة العاملة أم هو استغلال بشع لهذه الطبقة المستضعفة؟ وأظن و الله أعلم أن أكثرهم ربما لا يعرفونك حتى بالاسم !!!!! .

وسآتي على ذكر ما تبقى من الحوار في الجزء الثاني من ردي على ما جاء في هذا الحوار العجيب الذي يأتي بالشيء و نقيضه في نفس الوقت.

(6)
قلتم " لم يكن أبدا في جدول أعمالنا السيطرة على القيادة المركزية لسبب بسيط هو أن الظروف العامة للبلاد لا تسمح بذلك " نفهم من كلامك أن الظروف وحدها هي التي منعتك من السيطرة على القيادة المركزية و رغم ذلك فقد كنت منهمكا على قدم وساق في إنشاء جزر النجاة لتحتمي بها في حال نشوب أي صراع . وفعلا ذلك ما فعلت حرفيا دون أخد هموم الشغيلة ومشاكلها بالحسبان المهم أن يبقى المنتمون لتيار عبد الحميد في القيادات الوطنية والجهوية........وهذا يتناقض بشكل صارخ مع قولك " هدفنا الأسمى هو تحرير الحركة النقابية لتشتغل على أساس المبادئ الستة" هل التحرير في قاموسك يعني سيطرة تيار عبد الحميد ؟ أم هو شكل راق من أشكال الاستعباد و الاستغلال و بدون قيود مرئية هذه المرة.


وفي فقرة أخرى تقول " رغم مواقفنا السياسية الواضحة في الأوضاع لا نطمح إلى السيطرة على قيادة المركزية" هل من شدة الصدمة اختلطت عليك الأمور إلى هذه الدرجة حتى أصبحت تخلط بين ما هو سياسي وما هو نقابي . أم تراك تحمل القيادة الحالية للاتحاد المغربي للشغل الأوضاع المعيشية الحالية. أم أنهم هم سبب الأزمة الاقتصادية التي يعيشها المغرب.أين تركيزك أيه الكهل ومن فضلك لا تسفه قولي و تقول (مفهمش مسكين) على طريقة بعض رفاق دربك الذين يجيبون على أسئلتي المحرجة ب " je t’expliquerais après " 
أما في الفقرة التي تقول فيها " وإن كنا نقبل بالمشاركة فيها من موقع الأقلية لأننا واقعيون و ندرك أن الشروط غير مناسبة" فإني والله فهمت منها أنك تستعطف القيادة الحالية بطريقة ذكية مفاذها أنك تقبل جميع شروطهم بشرط أن يعفو عليك و يردوا إليك بعض جزرك التي أغرقتها بنفسك !!!!. وفي رأيي المتواضع لن يقبلوا بذلك لسبب بسيط مفاده ' أن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين '' .
(7)
في بعض ما أجبت عن السؤال السابع قلت " و يوم 5 مارس أثناء إجتماع اللجنة الإدارية و على ضوء قراراتها المشؤومة صرخت وأنا في منصة التسيير وفي وجه الجميع بما مفاده 'مخطئ وواهم من يظن أن التضييق علينا و باضطهادنا سيدفعنا إلى الخروج من إ م ش ' " منصة التسير.... صرخت....في وجه الجميع ....... أهذا هو النمودج للديمقراطية التي تبشرنا بها أم هو فقط تعبير عن لحظة ضعف وضياع وقلة حيلة في تلك اللحظة.
من يكون في منصة التسيير فهو قيادي يحترم آراء الجميع و يتصف بالصبر و الحكمة وتدبير المواقف الحرجة للخرج منها بأقل الخسائر .أما الصراخ و في وجه الجميع يعني أنك لا تحترم أحدا بما فيها نفسك و بالتالي لن يحترمك أحد . ولعلمك لو كان الصراخ ينفع لارجعنا جميع أمواتنا من كثرة صراخنا . لقد كنت تشيد الجزر بعلمهم او بدون علمهم و عليك تحمل مسؤولية أفعالك كاملة غير منقوصة وأقلها تقديم نقد ذاتي صريح وهذا لن ينقص من شخصك المعنوي شيئا بل سيزيدك احتراما وأنا أولهم . لقد ارتكبت أخطاءا جسيمة إتجاه الجامعات الوطنية ولو كنت مكانك لما اقحمت هذه ' الجزر' الآن في هذا الصراع، لأن المحارب المحنك لا يكشف أوراقه بسرعة. وأنت فعلتها أو فعلها انفعالك او احساسك المزيف بالقوة و الطاعة العمياء لك من بعض رفاق دربك دون حساب العواقب على المدى الطويل.
وفي فقرة أخرى قلت " و كانت و سيلتها لبلوغ هذه الغاية هي التقسيم من فوق " أريد أن أسالك هل الجزر التي شيدتها كانت فارغة أم كانت تعج بالشغيلة ؟ الجواب هو أنها كانت مليئة بالشغيلة . وبما أن جزرك كانت تغرق هل كنت تريد من القيادة و هي المسؤولة الأولى عنهم تراهم يغرقون دون ان تنقدهم وتشيدلهم قارات بدل جزر ليكونوا في أمان اكثر.

(8)
وفي السؤال الذي طرح حول فك الإرتباط أجبتم " أن هذا القرار تطلب الكثير من الجهد لإستعابه من طرف المناضلين " لأنهم ببساطة لم يفهموا شيئا من قبيل ' اتفوا عليه أُعيني عليه ' صارح المناضلين و قل لهم أنك بصدد خلق نقابة أخرى و لكن هذه المرة بدون تسرع لأن في العجلة الندامة .وإن تواضعت وتفضلت فاشرحي لي لأني لم أستوعب حتى الأن أن هناك في هذا الوجود الفسيح مخلوق يعيش بدون رأس. هل هذا ما تعني بفك الارتباط ؟ !! . 
حسن شهلاوي

الشباب المغربي يطالب بتغيير النظام التعليمي 


بلاغ توضيحي للوزارة بخصوص عملية تغيير الاطار (حذف اسماء من لايتوفرون على شرط سنة)


تبعا لما نشرته بعض المنابر الصحفية من معطيات مغلوطة في شأن عملية تغييــــــر الإطــــار الـمتعلقــــة بهيأة التدريس المكلفة من لدن الإدارة بالعمل بالمصالح الإدارية، مابين 13 فبراير 2003 و 31 دجنبر 2011، فإن وزارة التربية الوطنية تؤكد ما يلي:
-إن لوائح أطر هيئة التدريس التي تم نشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة بتاريخ 03 غشت 2012 تم إعدادها بعد دراستها  والمصادقة عليها من طرف النيابات والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
-إن الوزارة اعتمدت كمعيار أساسي، وباتفاق مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، تكليف المعنيين بالأمر من لدن الإدارة للقيام بمهام إدارية لموسم دراسي على الأقل، وقد تم تبعا لذلك حذف جميع الحالات التي تبين أنها لا تتوفر على المعيار المذكور؛
-أنه بإمكان الموظفيـــن المعنيين تقديم طعونهم مباشرة بمديرية الموارد البشرية وتكوين الأطـر ( فضـاء الاستقبـال)، أو عـــن طريــق البريــــد الإلكــــتروني drharticle109@men.gov.ma ، وذلك إلى غاية 31 غشــــت 2012؛
-سيتم البت في الطعون في إطار اللجنة المشتركة بين الوزارة والنقابات التعليمية المكلفة بهذا الملف خلال بداية شهر شتنبر 2012.

حركة أساتذة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين







نتيجة الحركة الانتقالية الخاصة بالأساتذة العاملين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين- دورة 2012...
اضغط
هــنــا

الافراج عن تغيير إطار أكثر من 3400 مدرس شابته اختلالات


أفرجت صباح يوم الجمعة وزارة التربية الوطنية عن اللائحة النهائية للمستفيدين من إعادة الادماج (تغيير الاطار) طبقا لمقتضيات المادة 109 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية كما وقع تغييرها بموجب المرسوم رقم 2.11.622 الصادر في 25 نونبر 2011،الذي ينص على أنه يسمح للمدرسات والمدرسين الذين يزاولون مهام إدارية ما بين 13 فبراير 2003 و31 دجنبر 2011 بإدماج المعنيين بالأمر في درجة ذات ترتيب استدلالي مماثل لدرجتهم الأصلية، وملاءمة مهامهم الحالية مع إطارهم، كما ستمكنهم من الاستفادة من المسار المهني والإداري المتعلق بالإطار الذي سيتم إدماجهم فيه، إما بتغيير إطارهم من أستاذ(ة)للتعليم الابتدائي أو الثانوي الاعدادي إلى ملحق الادارة والاقتصاد أو ملحق تربوي ومن أستاذ للتعليم الثانوي التأهيلي إلى متصرف.
مراقبون اعتبروا أن اللائحة التي نشرتها وزارة الوفا والتي تتضمن 3411 مستفيدا(ة) أثارت الكثير من الجدل بالنظر إلى أنها تضمنت أسماء غيرت إطارها من التدريس إلى الادارة، تمارس اليوم مهام التدريس أضف إلى ذلك أن هاته الأسماء لم تعالج ملفاتها في النيابات وبالأكاديميات وبقدرة قادر ترد ضمن لائحة هاته الأكاديمية أو تلك فمن أوصلها إلى مديرية الموارد البشرية، وهي إشارة اعتبرها مراقبون للشأن التعليمي بالمغرب، ّذبحا للمصداقية والشفافية وتكافؤ الفرص والاستحقاق التي تنادي بها وزارة الوفا”.
وبحسب المؤشرات المالية، ينتظر أن تكلف هاته عملية إعادة إدماج هاته الفئة وزارة المالية 700 ألف درهم، وهو ما يوازي نحو 6 ملايين درهم خلال الثمانية الأشهر الأولى من السنة المالية 2012، مع ما يمكن أن ينتج عن ذلك من خصاص في الموارد البشرية في فئة هيئة التدريس، خاصة أولئك الذين غيروا الاطار بضعة أسابيع وأيام قبل نهاية سنة 2011 لهجران التدريس والركون إلى الإدارة.
وفي مقابل ذلك، تم إقصاء عدد من المترشحات والمترشحين اللواتي والذين يستوفون كافة الشروط النظامية المنصوص عليها في المذكرة الوزارية المؤطرة للعملية والصادرة في دجنبر 2011. هؤلاء في اتصالهم بموقع “لكم,كوم” “استغربوا من عدم ورود أسمائهم ضمن اللائحة الرسمية التي تم تعمميها اليوم على الموقع الالكتروني لوزارة التربية الوطنية في وقت وردت فيه أسماء لا علاقة لها بتغيير الاطار ولا بترشيحه إلا القرابة والوساطة والتدخلات من هذا الطرف أو ذاك”.
وتساءل المتحدثون هل سيكون ذلك تكرارا لتجربة العام الماضي في شأن “الحركة السرية في غشت 2011 التي أنجزتها الوزارة واستفاد منها المقربون والمستوصون والمحظوظون بانتقالات خارج القانون، مما اضطر الوزارة إلى إجراء حركة انتقالية ثالثة مكملة للحركة الانتقالية الوطنية والحركة السرية، لتصبح ثلاث حركات في السنة”.
ومن أجل تدارك الأمر، نشرت وزارة التربية الوطنية بنفس الموقع بلاغا يخص تقديم الطعون لكل من يدرج اسمه ضمن اللائحة النهائية التي أصدرتها الوزارة، في وقت سبق للوزارة نفسها أن عقد يوم الجمعة الماضي لقاء مشتركا مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية لتدارس ومعالجة الطعون الواردة عليها.
وقال بلاغ الوزارة الصادر اليوم “أنه بإمكان الموظفين المعنيين تقديم الطعون في أجل أقصاه 31 غشت 2012 وإرسالها مباشرة إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر-العرفان –الرباط”، من دون احترام التسلسل الاداري وفي فترة الاجازة السنوية للموظفين.

موقع لكم كوم

إعادة المتقاعدين إلى قاعات الدرس يثير جدلا والخصاص سيصل ذروته في 2016 والوزارات تلجأ إلى حلول ترقيعية

 


أثارت موافقة وزارة المالية على طلب لوزارة التربية الوطنية باللجوء إلى المتقاعدين لسد الخصاص الكبير في الثانوي التأهيلي، جدلا، إذ اعتبر الحل الجديد «ترقيعيا». وقالت مصادر مطلعة إن وزارة التربية تبحث عن صيغة مناسبة للتعاقد مع متقاعدين لسد الخصاص، وحل المشكلة على مستوى الأكاديميات، مضيفة أن المتقاعدين أنفسهم سيتقاضون أجورهم من الآمر بالصرف في الأكاديميات، وأن الوزارة تبحث عن أي حل لسد الخصاص المهول في انتظار إيجاد حل جذري لإشكالية المناصب المالية في التربية الوطنية. ووصف محمد أكنوش، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء التلاميذ، في اتصال هاتفي أجرته معه «الصباح»، القرار بالترقيعي، موضحا أن الفيدرالية ترفض الحلول الترقيعية، إذ سبق للوزارة أن لجأت إلى التوظيف المباشر، و»قلنا ساعتها إن التعليم قطاع حساس، ولا يمكن أن يلجأ إلى خدمات أي شخص للقيام بالمهمة التربوية والتعليمية»، مضيفا أن الوزارة تكرر الخطأ مرة أخرى باللجوء إلى المتقاعدين، «المردودية لن تكون جيدة، فهؤلاء في سن لا يسمح لهم بالعطاء، بل بالراحة، فقد استنزفوا طاقاتهم التعليمية والقطاع يحتاج إلى طاقات شابة قادرة على البذل والعطاء أكثر».
ونبه أكنوش إلى أن مشكلة الخصاص ستزداد حدة وتفاقما، إذ انحصرت المناصب المالية في الموارد البشرية للتعليم في 3000 منصب سنويا، «سنة 2016 سيغادر 50 في المائة من هذه الموارد البشرية، وسيحال على التقاعد 160 ألف موظف، وستكون سنة 2020 كارثية، إذا استمر الوزراء المتعاقبون على التعليم في اعتماد حلول ترقيعية» يقول أكنوش، مضيفا أن مشكل الخصاص بنيوي، وكان يجب إحداث 9000 منصب مالي لسده منذ سنة 2000، و»بالفعل بدأت الوزارة في العملية سنتي 2001 و2002، ثم توقفت وخفض العدد إلى 3000، لذلك طبيعي أن يكون هناك مزيد من الخصاص».
من جهته، قال عبد المجيد الراضي، عن النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، في اتصال هاتفي مع «الصباح»، إن الوزير تحدث عن هذا الحل أمام المركزيات النقابية، مضيفا أن ملف سد الخصاص مفتوح في وجه الكفاءات الشابة أيضا، «لن يتم الاعتماد على المتقاعدين فحسب، بل يجب أن تكون الأولوية للشباب العاطل عن العمل، ثم إن المتقاعدين لن يكونوا ملزمين بتوقيع العقود، بل هو أمر اختياري، ومن يجد في نفسه قدرة على العطاء سيتقدم بطلب، أما الذين يريدون الاستفادة من فترة تقاعدهم فلن يجبرهم أحد».
ولخص الباحث في ملف البطالة والتشغيل، محمد السلواني، القرار بعبارة غياب سياسة محددة في مجال التشغيل، «الوزارات عموما تلجأ إلى هذا الحل الترقيعي إما بإرجاع المستفيدين من المغاردة الطوعية أو اللجوء إلى خدمات المتقاعدين، رغم أن هناك طاقات شابة وكفاءات تعاني البطالة»، معتبرا قرار الوزير الوفا ب»العبثي»، والظالم للشباب العاطل.

ضحى زين الدين/ الصباح

محمد الوفا ينفي إلغاءه للكتاب المدرسي الجديد


«خبر كاذب ومدسوس ولا أساس له من الصحة»، يقول محمد الوفا وزير التربية الوطنية، في تصريح لجريدة «الأحداث المغربية»،

الباعة المتجولون بالخميسات يحتجون



المكتب الجهوي لنقابات الرباط-سلا-تمارة يجدد إدانته الشديدة للهجوم الإرهابي
 
الاتحاد المغربي للشغل
 الاتحـاد الجهـوي لنقابـات
 الربـاط – سـلا – تمـارة
بيــان
المكتب الجهوي لنقابات الرباط-سلا-تمارة يجدد إدانته الشديدة للهجوم الإرهابي لعصابة الفاشي أمين عبد الحميد على مقر الاتحاد بالرباط ويؤكد مواصلته تنفيذ برامجه الإشعاعية والنضالية.
إن المكتب الجهوي لنقابات الرباط-سلا-تمارة التابع للاتحاد المغربي للشغل المجتمع يومه الأحد 29 يوليوز 2012 بمقر الاتحاد بالرباط،
وبعد تدارسه لمختلف النقط الواردة في جدول أعماله، واستماعه ومناقشته للتقارير المقدمة من طرف منسقي اللجن المنبثقة عن لجنته الإدارية، ووقوفه على الهجوم الإرهابي لعصابة الفاشي أمين عبد الحميد على مقر الاتحاد بالرباط  مساء يوم 26 يوليوز 2012 ، فإنه:
أولا : في إدانة الفكر والسلوك الفاشيين
يجدد إدانته الشديدة للعدوان الإجرامي على مقر الاتحاد الذي أقدمت عليه عصابة الغدر بقيادة الفاشي أمين عبد الحميد، حيث ثبت بما لا يدع مجالا للشك:
·     أن عناصر الطغمة الفاشية وبعد تكسيرها لأقفال الباب الرسمي للمقر واقتحامه في غفلة من مناضليه الذين كانوا منشغلين حينها بأداء صلاة العشاء والتراويح، أصيبت –لحظة ولوجها للمقر- بالذعر والذهول عندما وقفت على الحلة الجديدة والمشرفة التي كست هذا المقر التاريخي للطبقة العاملة، وبعد أن تبين لها أن ورش إصلاح هذه المعلمة التاريخية قد أشرف على النهاية، فما كان لها إلا تكسير وتخريب كل ما هو جديد، وتدنيس كل ما هو نظيف وطاهر بما في ذلك تدنيس حرمة المسجد والعبث بمصاحفه وأفرشته وسرقة كل ما وقعت عليه أياديها القذرة، مدفوعة في ذلك بعقليتها الظلامية التواقة لكل ما هو سوداوي في الحياة.
·     أن هذا السلوك ليس بغريب على عصابة تربت وتكونت على أيدي عراب الفكر الشمولي بكل مواصفاته وآليات اشتغاله، بما فيها نهجها لأسلوب "الأرض المحروقة" التي جعلت منها توجها "نقابيا" خاصا بها، يقوم على مبدأ "المعامل المغلقة" قصد المتاجرة السياسوية -في الخارج والداخل- بمآسي العمال والعاملات، مبتعدة في ذلك عن كل عمل نقابي منتظم ومسؤول، من شأنه الحفاظ على الشغل وتحسين الأوضاع المادية والمعنوية للطبقة العاملة، لأن تحسين الأوضاع هو في رأيها مجرد "وهم إصلاحي"  لا يتماشى ونهجها المرضي في تأزيم الأوضاع.
·     أن الديمقراطية كفكر وممارسة هي براء من الفاشي أمين عبد الحميد وعصابته التي:
o       رفضت الاحتكام إلى معيار "الانخراطات" -الذي يبقى المعيار الموضوعي والوحيد لدى كل نقابات العالم- في انتداب المؤتمرين للمؤتمر الجهوي لنقابات الرباط-سلا-تمارة.
o       رفضت كل القرارات الصادرة عن أجهزة تقريرية منتخبة بشكل ديمقراطي وكانت موضع تصويت ديمقراطي بمشاركتهم وحضورهم الفعليين.
o       تدعي زورا وبهتانا امتلاكها لشرعية  مكتب الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط – سلا – تمارة، بالرغم من أن الجميع يعلم أن  أقلية هي التي ارتمت في أحضان عصابة عراب الفكر الفاشي أمين عبد الحميد(  أربعة عناصر فقط من أصل ثلاثة عشر عضوا للمكتب الجهوي السابق).
ثانيا :صمود وإصرار
يعبر عن ابتهاجه للتضامن الواسع المعبر عنه من طرف كل مناضلات ومناضلي الاتحاد وبكل القطاعات ومن مختلف الأقاليم، وللتعاطف الذي عبر عنه كل أصدقاء الاتحاد، ويحيي الطبقة العاملة بالجهة بكل القطاعات المنظمة والمنتظمة داخل الاتحاد الجهوي على نضجها ويقظتها وعدم انجرارها وراء الاستفزازات المجانية، التي تهدف ضرب وحدتها وإلهائها عن معاركها الأساسية في النضال من أجل صيانة حقوقها ومكتسباتها وانتزاع مطالبها المشروعة.
وبالمناسبة يهنيء الاتحاد الجهوي، أعضاء المكتب النقابي للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بعودتهم إلى مقرات عملهم في انتظار عودة باقي المستخدمين إلى العمل.
ثالثا: رفع التحدي
يؤكد أنه لن ينساق وراء حروب وهمية، نتائجها محسومة سلفا لصالح الطبقة العاملة المنظمة والمنتظمة داخل الاتحاد المغربي للشغل، ويجدد التأكيد على مواصلته تنفيذ كل مقررات وتوصيات مؤتمره الأخير المنعقد بتاريخ 13 ماي 2012، وكل برامجه الإشعاعية ومنها تلك الخاصة بشهر رمضان الكريم. وفي هذا الإطار يعلن المكتب الجهوي عن تنظيم الندوة المؤجلة حول "الزيادة في أسعار المحروقات وصندوق المقاصة" يوم الجمعة 3 يوليوز 2012 بمقره بالرباط وتنظيم وقفة احتجاجية، في نفس اليوم،  للتنديد بالهجوم الإرهابي لعصابة الفاشي أمين عبد الحميد على مقر الاتحاد بالرباط.
عاش الاتحاد المغربي للشغل
عاشت الطبقة العاملة
المكتب الجهوي لنقابات الرباط-سلا-تمارة-إ.م.ش
الرباط في 29 يوليوز 2012

المستفيدون من الإدماج طبقا للمادة 109
 اللوائح النهائية للمستفيدين من الإدماج طبقا للمادة 109 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية اللوائح النهائية للمستفيدين من الإدماج طبقا للمادة 109 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية
تعلن وزارة التربية الوطنية  أنها قامت بدراسة لوائح أطر هيأة التدريس المكلفين من لدن الإدارة للعمل بالمصالح الإدارية وبمصالح التسيير المادي والمالي مابين 13 فبرير 2003 و31 دجنبر 2011، والمتعلقة بمراجعة اللوائح الأولية للمستفيدين من الإدماج طبقا لمقتضيات المادة 109 مــن النظـــام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربيــــة الوطنيــة كما وقـــع تغييرها بموجــب المرسوم رقم 2.11.622  الصادر في 25 نونبر 2011.

و ستمكن هذه العملية من إدماج المعنيين بالأمر في درجة ذات ترتيب استدلالي مماثل لدرجتهم الأصلية،  وملاءمة مهامهم الحالية مع إطارهم،  كما ستمكنهم من الاستفادة من المسار المهني والإداري المتعلق بالإطــار الذي سيتـــم إدماجهم فيـــه.

و تبعا لذلك، فقد تم حصر اللوائح النهائية للمستفيدين من هذه العملية، بناء على الوثائق التبريرية المرفقة بالملفات ولاسيما بيانات الخدمات ورسائل التكليف للقيام بمهام إدارية.
و في هذا الإطار، يمكن لجميع الموظفين المعنيين الاطلاع على اللوائح النهائية للمستفيدين انطلاقا من الموقع الإلكتروني للوزارة
www.men.gov.ma .
 
وتجدر الإشارة أن بإمكان الموظفين المعنيين   تقديم الطعون في أجل أقصاه 31 غشت 2012  وإرسالها مباشــرة إلـى مديريـة الموارد البشرية وتكوين الأطر-العرفان -الرباط.
 

النتائج النهائية لمباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم 2012






النتائج

هــنــا

الجامعة الوطنية للتعليم ترفض نتائج الحركات الانتقالية و تطالب بنظام اساسي ينسجم و تطلعات الاسرة التعليمية

إنطلاق الحوار الإجتماعي

آخر المواضيع

مواقع مهمة

الجرائد الوطنية

أحدث المواضيع

كلمة ميلودي مخاريق

كلمة أمال العمري

كلمة باسم الجامعات الوطنية

كلمة امحمد غيور

افتتاح أشغال المؤتمر

أسماء اعضاء اللجنة الادارية

اعضاء المكتب الجامعي