مبادئ الاتحاد المغربي للشغل

مبادئ الاتحاد المغربي للشغل :الجماهيرية-الاستقلالية-الوحدة النقابية-التضامن-التقدمية.

قرار المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات

المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات يرفض استقالة البشير لحسيني ويرفض كذلك قرار تجميد عضويته ويطالب بعقد اجتماع عاجل للجنة الإدارية

آخر الأخبار على قناة العربية

التجمع العمالي بالخميسات السبت 17 نونبر 2012

ارشيف المدونة

أوقات الصلاة

عن المدون

تابعنا على الفيسبوك

أحوال الطقس

فيديو اليوم

اضافات بلوجر

بلاغ من الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل حول اعتقال الأخوين المناضلين سعيد الحيرش و محمد الشمشاطي


على إثر اعتقال مسؤولين نقابيين من قطاع الموانئ الأخوين سعيد الحيرش الكاتب العام لقطاع الدوكير، ومحمد الشمشاطي الكاتب العام لقطاع البحارة ، عقدت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل اجتماعا لتدارس وتتبع هذه القضية التي أثارت قلق وانشغال كافة مناضلي ومناضلات الاتحاد.


وبعد نقاش مسؤول ومستفيض حول ظروف وملابسات هذا الاعتقال المفاجئ، والاطلاع على جسامة التهم المنسوبة إلى الأخوين النقابيين، واستحضارا منها لدور منظمتنا في الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحريات النقابية للطبقة العاملة التي يكفلها دستور البلاد، إلى جانب سعيها للإسهام في النهوض بالاقتصاد الوطني وضمنه قطاع النقل البحري، وفق مبادئ وتوابث الاتحاد المغربي للشغل:

فإن الأمانة الوطنية:

.1 تؤكد أن الاتحاد المغربي للشغل، المنظمة النقابية الأصيلة، وضعت وتضع دائما المصلحة العليا للوطن، السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية فوق كل اعتبار.

.2 تعتبر أن النضالات النقابية التي قامت بها نقابة الموانئ والنقل البحري، هي نضالات نقابية محضة لا هدف لها سوى الدفاع عن الحقوق والمطالب المشروعة للعاملين بالقطاع، وفي مقدمتها تطبيق قانون الشغل. وقد سبق للأجهةة النقابية بالميناء أن نبهت المسؤولين إلى أن الاحتقان الاجتماعي الذي يشهده ميناء طنجة المتوسطي راجع إلى الخروقات التي ترتكبها بعض الشركات العاملة بالميناء، واستهتارها بحقوق العمال إضافة إلى سوء تدبير النةاعات الاجتماعية .

.3 تؤكد أن الاتحاد المغربي للشغل وعيا منه بالارتباط الوثيق بين المصالح المهنية والمعنوية للعاملين بقطاع الموانئ وبين مصلحة الاقتصاد الوطني، قد عمل بكل مسؤولية على إنهاء التوتر بالقطاع وإيجاد الحلول والآليات الكفيلة بفض النزاعات الاجتماعية بالطرق السلمية، سعيا منه إلى تحقيق جو سليم في إطار ميثاق اجتماعي يضمن شروط الاستمرارية في أنشطة الميناء إلى جانب حقوق العاملين به.

.4 تستغرب لهذا الاعتقال المفاجئ، وتحذر من أن يشكل انةلاقا خطيرا لضرب الحقوق والحريات النقابية ببلادنا.

.5 تطالب بوضع النازلة في إطارها الصحيح دون المساس بالحقوق الأساسية للعمال وفي مقدمتها ممارسة الحق النقابي للعاملين وحماية ممثليهم، وفقا لمقتضيات الدستور والاتفاقيات الدولية لمنظمة العمل الدولي 78 و 87 و 531 ، التي تكفل الحرية النقابية وحق التنظيم وحماية الممثلين النقابيين.

.6 تطالب بمنح السراح المؤقت للأخوين المعتقلين، مع ضمان وتوفير كل شروط المحاكمة العادلة.

.7 تهيب بكل مناضلات ومناضلي قطاع النقل البحري والموانئ للمةيد من الحيطة والحذر والوحدة ورص الصفوف دفاعا عن الحق النقابي وكافة الحقوق والمطالب المشروعة للعمال


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في سما بلوجر من خلال (نشرات rss)

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

إنطلاق الحوار الإجتماعي

آخر المواضيع

مواقع مهمة

الجرائد الوطنية

أحدث المواضيع

كلمة ميلودي مخاريق

كلمة أمال العمري

كلمة باسم الجامعات الوطنية

كلمة امحمد غيور

افتتاح أشغال المؤتمر

أسماء اعضاء اللجنة الادارية

اعضاء المكتب الجامعي