مبادئ الاتحاد المغربي للشغل

مبادئ الاتحاد المغربي للشغل :الجماهيرية-الاستقلالية-الوحدة النقابية-التضامن-التقدمية.

قرار المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات

المجلس النقابي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات يرفض استقالة البشير لحسيني ويرفض كذلك قرار تجميد عضويته ويطالب بعقد اجتماع عاجل للجنة الإدارية

آخر الأخبار على قناة العربية

التجمع العمالي بالخميسات السبت 17 نونبر 2012

ارشيف المدونة

أوقات الصلاة

عن المدون

تابعنا على الفيسبوك

أحوال الطقس

فيديو اليوم

اضافات بلوجر

بلاغ صحفي للوزارة بخصوص النتائج الأولية لتقويم وافتحاص مشاريع البرنامج الاستعجالي

وزارة


"أعلنت وزارة التربية الوطنية مؤخرا عن النتائج الأولية لعملية التقويم المادي والافتحاص المالي لتنفيذ مشاريع البرنامج الاستعجالي أمام كل من لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب والشركاء الاجتماعيين ، والتي مكنت من الوقوف على المؤشرات الإيجابية والسلبية التي تحققت منذ بداية أجرأة هذه المشاريع سنة 2009 وإلى غاية يونيو 2012. وتنويرا للرأي العام الوطني والتعليمي بما أسفرت عنه هذه النتائج، تقدم الوزارة فيما يلي أبرز الخلاصات في جوانبها المرتبطة بالافتحاص المالي والمادي و التقويم البيداغوجي ...."

المرجو  النقر تحته  لتحميل البلاغ :

الجامعة الوطنية للتعليم تطلب من مدير أكاديمية سوس ماسة درعة التزام الحياد

 

علي براد

الجامعة الوطنية للتعليم تطلب من مدير أكاديمية سوس ماسة درعة التزام الحياد فيما يتعلق بالشؤون النقابية و بالحركة المحلية لسنة 2009 بنيابة أكادير اداوتنان الملغاة من طرف الوزارة

 

نتائج تعيين الخريجين الجدد بنيابة تازة


 
 

تعيينات الخرجين الجدد بنيابة وزان




تعيينات الخريجين الجدد من أساتذة التعليم الابتدائي بنيابة شفشاون

 

نتائج تعيينات خريجي مراكزالتكوين الجدد بنيابة الدريوش
 

نتائج تعيينات خريجي مراكزالتكوين الجدد بنيابة الدريوش‎

لتحميل أنقر  هنا


تقرير حول لقاء النقابات الخمس الاكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية يوم 25 يوليوز
 

انعقد اجتماع النقابات التعليمية الخمس مع السيد وزير التربية الوطنية بالمركز الوطني للملتقيات والتكوينات بالرباط بتاريخ 25 يوليوز 2012 ، وقد خصص لمناقشة النقط التالية:
1- تقييم حصيلة المخطط الاستعجالي: تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون التالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
2- ملف التعويض عن العمل بالوسط القروي: حدد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
3- ملف تغيير الاطار وفق المادة 109: تم الاتفاق على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
4- ملف ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطر المصالح المادية والمالية: تقرر الحسم في هذه الملفات في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
5- ملف الأساتذة المبرزين: تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
6- ملف موظفي السلم التاسع:
بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وثيرة الترقي وتحديد سقف لها . كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
7- ملف الترقية بالاختيار 2011: يتم الإعداد للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ،
، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
8- ملف الامتحان المهني لسنة 2012: أكد على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
9- ملف تتبع مباريات الدكاترة: صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
10- الملفات الصحية: تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
11- الحركة الانتقالية: أكد السيد الوزير على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
12- ملف الغياب: اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
13- ملف التقاعد النسبي: بعد عرض المعطيات والارقام على النقابات حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
14- ملف تدبير الخصاص: أعلن السيد الوزير عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
15 ملف التفتيش: سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
ملف التعويض عن التكوين: صرح السيد الوزير أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر 2012
·

تعيينات خريجي مراكز التربوية الجهوية الناضور

الوفا يعلن رسمياً فشل البرنامج الاستعجالي للتعليم المدرسي

الوفا يعلن رسمياً فشل البرنامج الاستعجالي للتعليم المدرسي
كشف تقرير للافتحاص المالي لتنفيذ مشاريع البرنامج الإستعجالي، الخاص بالتعليم المدرسي، فشل البرنامج الذي كلف ميزانية الدولة 33 مليار سنتيم خلال أربع سنوات، 2009-2012.


النتائج الكاملة للحركة المحلية بشفشاون   2012





تعيينات خريجي مراكز التوجيه و التخطيط التربوي الخاصة بالمستشارين في التوجيه و المستشارين في التخطيط التربويين لسنة 2012:


 

نتائج الحركة الاقليمية 2012 بنيابة انزكان ايت ملول
 
فيما يلي نتائج الحركة الاقليمية 2012 بنيابة انزكان ايت ملول:

الابتدائي




الثانوي الاعدادي والتأهيلي

لا أحد

سيتم تلقي الطعون الخاصة بهذه الحركة خلال الفترة الممتدة من الاثنين 23 يوليوز 2012 الى غاية الثلاثاء 31 يوليوز2012
ويمكن ايداع الطعون مباشرة بمصلحة الموارد البشرية بنيابة انزكان ايت ملول مقابل وصل، او ارسالها عبر الفاكس رقم 0528838651


عن موقع سوس 24

نتيجة الحركة الإنتقالية لمفتشي التعليم لسنة 2012‏

التحميل من هنا

الصين تمنح وزارة الوفا هبة بـ12 مليون درهم


  و.م.ع

قدمت الصين، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء٬ تحت إشراف محمد الوفا وزير التربية الوطنية وسفيرة الصين بالمغرب٬ هبة بقيمة 12 مليون درهم للمغرب٬ وذلك من أجل المساهمة في تجهيز داخليات مؤسسات تعليمية بالعالم القروي، حيث تستفيد منها 34 داخلية جديدة تابعة لـ14 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين.
وتشمل هذه الهبة التي تم تسليمها خلال حفل بمستودع التجهيزات المدرسية بالدار البيضاء التابع لوزارة التربية الوطنية٬ تجهيزات للطبخ ومراقد نوم٬ وسيارة ذات دفع رباعي٬ ولوازم أخرى.
كما تأتي هاته الهبة في إطار العلاقات المغربية الصينية، حيث سبق للصين أن منحت المغرب هبة عبارة عن لوازم مدرسية وحقائب سنة 2009.

ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
بيان صحفي حول نشر نتائج الامتحانات الكتابية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة 2012 بيان صحفي حول نشر نتائج الامتحانات الكتابية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة 2012

تعلن وزارة التربية الوطنية أن اللوائح الرسمية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الشفوية لمباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة 2012 ، تم نشرها اليوم الأربعاء 18 يوليوز 2012  بالموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة   www.men.gov.ma

كما تعلن أن اللوائح التي تم نشرها سابقا بأحد المواقع الإلكترونية الخاصة تعتبر لوائح غير رسمية وتم تحميلها من فضاء خاص بالتواصل الداخلي   للوزارة، مع العلم أن محتوى الوثائق المتداولة داخل هذا الفضاء غير مخصص للنشر.

 وأمام هذا العمل غير المسؤول، فإن الوزارة تحتفظ  بحقها في متابعة الموقع قضائيا.
 

لائحة بأسماء المترشحين الناجحين في الإختبارات الكتابية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين - دورة يوليوز 2012 -







الموضوع متجدد في انتظار بقية النتائج
وبالتوفيق للجميع


مسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي

النتائج الكاملة
 
أكاديمية جهة طنجة تطوان

أكاديمية جهة الرباط سلا زمور زعير
أكاديمية جهة دكالة عبدة

مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي - تخصص انجليزية
مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي - تخصص الرياضيات مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي - تخصص الفيزياء والكيمياء
أكاديمية جهة تازة الحسيمة تاونات

أكاديمية جهة فاس بولمان
أكاديمية جهة الدار البيضاء الكبرى
أكاديمية جهة الشاوية ورديغة
أكاديمية جهة الغرب شراردة بني حسن
أكاديمية جهة سوس ماسة درعة
أكاديمية جهة مكناس تافيلالت
أكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز
أكاديمية الجهة الشرقية

نتائج الحركة الإنتقالية المحلية لإقليم بركان


 

 

نتائج الحركة المحلية لاقليم سطات يوليوز 2012

 

 

 

التحميل من هنا

 


بلاغ صحفي للوزارة حول نتائج الحركات الجهوية للاكاديميات




أسفرت نتائج الحركات الجهوية التي قامت بتنظيمها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، عن استفادة 2175 مستفيدة ومستفيدا من بين 32389مشاركا، وهو ما يمثل بنسبة6.72 %.

بيان جهوي ( طنجة-تطوان) احتجاجا على استفراد الأكاديمية في تدبير الشأن التربوي




بيان جهوي ( طنجة-تطوان) احتجاجا على استفراد الأكاديمية في تدبير الشأن التربوي 

  إن النقابات التعليمية الجهوية الأكثر تمثيلية بجهة طنجة تطوان بعد وقوفها على التعامل اللامسؤول  لمدير الأكاديمية الجهوية مع مطالب نساء ورجال التعليم،

نتائج توزيع خريجي مراكز التكوين بالجهة الشرقية / جميع الأسلاك




نتائج توزيع خريجي مراكز التكوين لجهة مكناس تافيلالت





تعيينات خريجي مراكز التكوين جهة الشاوية ورديغة جميع الأسلاك


نتائج تعيين خريجي مراكز التكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز برسم 2012



نتائج الحركة الانتقالية الاقليمية الخاصة بنيابة سيدي سليمان



نتائج تعيينات الخريجين الجدد بجهة طنجة تطوان برسم 2012-2013




نتائج تعيينات الخريجين الجدد بجهة كلميم السمارة حسب الفئات برسم 2012-2013





إنطلاق الحوار الإجتماعي

آخر المواضيع

مواقع مهمة

الجرائد الوطنية

أحدث المواضيع

كلمة ميلودي مخاريق

كلمة أمال العمري

كلمة باسم الجامعات الوطنية

كلمة امحمد غيور

افتتاح أشغال المؤتمر

أسماء اعضاء اللجنة الادارية

اعضاء المكتب الجامعي